الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

كيف تختار مدرسة أو روضة او حضانة لطفلك







بسم الله الرحمن الرحيم 
كيف تختار مدرسة لطفلك أوروضة أو حضانة ... 

تعليم الأولاد يشغل بال كثير من الآباء والأمهات وخصوصا الآن في زمن كثرت فيه التحديات والخيارات الكثيرة وخصوصا ان كثير من المدارس الحكومية والأهلية أصبحت اليوم تتواجد بكثرة حقيقة ما أثار انتباهي لهذا الموضوع انني كنت أبحث عن روضة  للأبطال أببنائي رفم ان الأول منهم كان يدرس في روضة السنة الماضية وتعلم ما كنت أريد ان يتعلمه وخصوصا التأسيس لكني الآن حقيقة أقول مالذي أريده ان يتعلمه في المرحلة المقبلة مالجديد في هذه الروضة كي أواصل الأستمرار لآبني وخصوصا سوف ينضم أليه أخاه  في المرحلة المقبلة حرت حقيقية وأصبح لدي هم الآن كيف نختار لهم روضة مناسبة وخصوصا قيمة التكاليف الحالية للروضات وهذا حق من حقوقهم لأن التجهيزات في التعليم وسلك التعليم مكلفة في الغاية أنا أعرف وأعي هذ الكلام لكن سأت نفسي سؤال هل هناك معايير أو مقاييس أستطيع من خلالها أختيار مدرسة او روضة او حتى حضانة من خلال البحث وجدت بعض المعايير وأضفت عليها معاييري الخاصة  بعد التمحيص والسؤال خرجت بهذه المعايير قد تكون غير مناسبة للبعض ومناسبة للبعض والبعض ليس هذا الوقت الملائم للأختيار بهذه المعايير لكن في النهاية هي أراء قد تكون مصيبة وقد تكون خاطئة فاٍمحولي ان نتشارك الحديث عنها 



 أولا معييار : المناهج وخصوصا في ملااحل التعليم الآول في المدرسة أو الحضانو او الروضة فالروضة لها مناهج خاصة داخلية وخارجية فيجيب  على الآباء أن يطلعوا على المناهج مالذي سيتعلمه الطفل خلال هذه المرحلة لأنها سوف تساعدني في شيئيين أولا اعرف مالذي سيتعلمه الطفل وكيف اوقم بمساعدة المدرسة او الحضانة في تحسين العملية التعليمية فكثير من المدارس الحكومية او الحضانات لها مناهج تابعة لوزارة التربية والتعليم انا لا أقصدها لآنها أجبارية على الكل لكن الروضات ماالمناهج الجديدة التي تكون مساندة ومساعدة لهذا المنهج للنهوض بالطفل مثل برامج بناء الشخصية وحقيقية  هي اهم برامج يجب ان تكون بصفة أساسية من ضمن برامج الحضانة أو برامج المدرسة او الروضة الرئيسية التي يعتمد عليها . 

المعايار الثاني : الأدوات التي تستخدم في العلمية اتعليمية ماهي الأدوات التي تستخدمها المنظمة التعليمية في تعليم الأطفال وماهي الآلية ومدى مناسبتها للطفل في مرحلته وكيف يمكن أستخدماها وهل المربين او المدربين أو المعليمن لديهم القدرة على التعامل مع  هذه الأدوات العليمية وهل هي حديثة متوافقة مع البرنامج المعد لهذه كل ذهذه أسئلة لابد الأجابة عنها من قبل الإدارة .


المعيار الثالث هو : هل للمنظمة التعليمية تصور تربوي يعني هل لديهم أهداف تربوية لكي ننهض مثلا بالتعليم تصورات عالية وسامية لخدمة التعليم يظهر لك عزيزي عن طريق محاورة الإدارة والمسئولين في هذه الروضة او الحضانة أو المدرسة فتسأل أسئلة ذات مغزى مثلا مالذي تودون أن تعلملوه للمجتمع وكيف ماهي الطرق التي تستخدمونها في أيصال صورةتكم التربوية للمجتمع إذا لم يكن لديهم صورة تربوية فهناك خلل كبير وجسيم سيحل على طفلك حقيقية لا ترى له أثرا الآن لكن على المدى البعيد .

هناك تعليق واحد:

  1. صحيح لا بد من وجود مناهج داعمة ومساندة للمناهج التعليمية تهتم بتنمية الشخصية و تطوير المجتمع

    ردحذف